Skip to content

Mohammed Khaled

Dr. Hatim Zaghloul/ الدكتور حاتم زغلول

Estimated reading time: 1 minute

المخترع المصري الكندي وواضع حجر الاساس لتقنية الWIFI الدكتور حاتم زغلول:الدكتور حاتم زغلول

ولد الدكتور المصري الكندي حاتم زغلول التهامي في 7 فبراير 1957 في مدينة الجيزة في مصر – في سن الـ 22، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة، ثم أكمل 3 سنوات وفصل دراسي في دراسة الرياضيات التطبيقية في جامعة عين شمس في مصر. – في عام 1981، عمل في شركة شلمبرجير لخدمات حقول النفط لمدة عامين كمهندس متخصص في قياس خصائص الآبار النفطية. – عمل كمدرس مساعد في جامعة كالجاري في مقاطعة ألبرتا في كندا منذ عام 1984 وحتى 1989، ثم حصل على درجة الماجستير في الفيزياء من نفس الجامعة عام 1985. – في الفترة بين عام 1988 وعام 1990، كان معلم إحصاء في جامعة أثاباسكا في نفس المقاطعة في كندا. – كان أحد كبار الباحثين في شركة تيلوس الكندية للاتصالات في الفترة بين عام 1989 وعام 1993. – حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كالجاري في عام 1994. – تقلد مناصب عديدة في شركة (.Wi-LAN Inc) في الفترة بين عام 1993 وعام 2008. – كان الرئيس التنفيذي لشركة (.Cell-Loc Inc) في الفترة بين عام 1995 وعام 1997. – كان الرئيس التنفيذي لشركة (Solutrea) في الفترة بين عام 2006 وعام 2008. – يشغل الدكتور حاتم زغلول حالياً منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في شركة (.IPL Media Inc) للتكنولوجيا،   التي أسسها عام 2005 في مقاطعة ألبرتا في كندا كدار للنشر ووكالة لتصميم المواقع الإلكترونية، والتي أصبح يمارس أعمالها في القاهرة منذ عام 2009.

المخترع المصري الرائد – دكتور حاتم زغلول ، الذي اخترع ال wifi و تقنية ال 3G و 4G:WiFi technology

نعود للبداية لنعرف القصة كاملة ويرويها د.حاتم لـ«العربية»، ويقول إن البداية كانت عام 1989، حيث كان يعمل في شركة اتصالات كندية بعد هجرته من مصر في العام 1983، وتوصل لاختراعه بالتعاون مع رفيق دربه وصديق عمره د.ميشيل فتوش، مضيفا أن دراسته للهندسة وعمله بمجال البترول ساعداه في التوصل لهذا الاختراع. ويضيف أن الشركة الكندية طلبت منهما البحث عن وسيلة للارتقاء بالهواتف النقالة وزيادة سرعة الإنترنت «وكانت تعمل وقتها بخدمة «2G» ونجحا في التوصل لتلك الخاصية عن طريق دراسة، وتأثير الموجات الكهرومغناطيسية التي تستطيع نقل البرامج والمعلومات والصور وغيرها، مؤكدا أنه طلب من الشركة تصميم هواتف جديدة تناسب التكنولوجيا الجديدة التي تم التوصل لها من خلال ما يعرف بـ «WOFDM» والتي بنيت عليها قاعدة الواي فاي، وتتيح الاتصال اللاسلكي عالي السرعة بين الأجهزة الإلكترونية وبعضها مثل الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة. ويتابع أنه حصل على براءة اختراعه مع زميله في أميركا وكندا وسجلاه باسمهما، وأسسا شركة لتسويقه بمساعدة مساهمين كبار وشركات كبرى، وخلال العام 1991 تم الإعلان رسميا عن اختراع خدمة «الWi-Fi» ، ثم تم تصميم الهواتف النقالة لتعمل بالاختراع الجديد، مشيرا إلى أنه أعلن عن أول هاتف نقال يعمل بـ«الWi-Fi» في 1993، ثم تم تطوير الخدمة والهواتف لتعمل بسرعة ال3G» عام 1998، وأعلن عن تصنيع أول محمول يعمل بذلك في العام 2000. ويكشف زغلول عن أن مبيعات الشركات من وراء ذلك الاختراع بلغت وقتها ملياري دولار، مضيفا أنه تم تكليفه من جديد بالبحث عن وسيلة أخرى لتسريع الإنترنت والWi-Fi، وعكف على البحث والدراسة حتى توصل مع زملؤه لل4G.  

دكتور حاتم زغلول  مخترع الـ”wifi”: شخصيتي العربية أخرت من شهرتي العالمية:

قال االمخترع المصري حاتم زغلول مخترع الـ”wifi”، إن شخصيته العربية في بلاد أوروبا، أثرت على شهرته العالمية. وأضاف زغلول أنه تخرج في كلية الهندسة، قسم الاتصالات بجامعة القاهرة عام 1979، ثم درس الرياضيات في كلية العلوم بجامعة عين شمس، وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة كالجاري في ألبرتا بكندا. وأشار إلى أنه في سنة 1989 أي قبل حصوله على الدكتوراه، تم تعيينه باحثا في أكبر شركة اتصالات بكندا. وأضاف: “طلب مني المساعدة في تطوير تكنولوجيا للجيل الثاني للهواتف المحمول. وقدت فريقا بحثيا مكونا من 24 دكتورا في الاتصالات، وبحثنا في كل ما يخص الجيل الثاني من الاتصالات، وطبقنا حينها تكنولوجيا مؤقتة” وتابع: “عرضنا التكنولوجيا الجديدة في معرض كبير للاتصالات، ومميزاتها توصيل سرعة عالية الجودة عام 1993، وتلقينا حينها صدى عالميا لاختراعنا، حتى قررنا تصغير المشروع، ليصبح ملائما للاستخدام أكثر، واخترعنا تقنية الـ4G”. وقال: “عشت في أوروبا، ولكن تمسكت بشخصيتي العربية، وده كان له تأثير كبير في تأخير شهريتي، كأكبر مخترع في العالم”.

مخترع الwifi: التقنية غيرت حياة البشرية وأطور اختراعاً أعظم:

ومن صحيفة الرؤية، قال المخترع المصري الكندي الدكتور حاتم زغلول أن الغرب يحترم العلماء أكثر منا ،فمن خلال مسيرته أكد أن الغرب أكثر احتراماً للعلماء من عالمنا العربي. وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة باتت متقدمة جداً من خلال تقنية البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، حيث قطعت شوطاً ممتازاً، وهناك نوع من احتضان الرواد في هذا المجال، وأكد أنه يخطط لعمل مركز للبرمجة بحيث يكون لها ثمار جيدة جداً. ويذكر أن الدكتور حاتم زغلول حصل على العديد من الجوائز والشهادات العالمية لإنجازاته في مجال ريادة الأعمال، وكذلك تم اختياره من ضمن أعظم 10 شخصيات في كندا، وحالياً أصدر عملة رقمية مميزة لدعم بناء شبكات اتصالات في الدول الفقيرة. المقال في صحيفة الرؤية


الدكتور حاتم زغلولالمخترع المصري الكندي الدكتور حاتم زغلولمخترع الواي فاي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

error: Content is protected !!